Dernière mise à jour : Samedi 17 novembre 2012 - 10:21

السعيدية : نهج مبتكر للتكوين والإدماج المهني للنساء

بتاريخ 17 nov, 2012 - بقلم Redaction

في إطار مشروع شباك المرأة  تنظم جمعية عين غزال 2000 بشراكة مع مؤسسة CODESPA والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (AECID) لقاءا تواصليا  تحت شعار “نهج مبتكر للتكوين والإدماج المهني للنساء، محطة السعيدية ميديترينا : “حصيلة وآفاق” وستجري أطوار هاته التظاهرة بإقامة «Madame Vacance»  بمدينة السعيدية يوم الخميس 22 نونبر 2012 من الساعة 9h صباحا إلى الساعة 14h بعد منتصف النهار.

*الســـياق:

جمعية وجدة عين الغزال 2000، هي جمعية تهدف إلى تعزيز وضع المرأة وإدماج المساواة بين الجنسين بالجهة الشرقية ومن أجل تحقيق هذا الهدف، أنجزت الجمعية مجموعة من المشاريع المتكاملة في سياق محاربة العنف ضد المرأة وتمكينها سوسيو اقتصاديا.

ونذكر من بين هاته المشاريع على سبيل المثال لا الحصر،  مشروع شباك المرأة المحدث سنة 2008 في إطار التعاون اللامركزي مع برنامج الحكامة والتنمية (ART Gold Maroc) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD)، وبدعم من طرف مؤسسة CODESPA  والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية AECID منذ عام 2010.

يعتبر مشروع شباك المرأة آلية للتنسيق بين المصالح المحلية بالجهة الشرقية من أجل تسهيل ولوج النساء إلى هذه المصالح، وذلك عن طريق إنشاء شبكة الخدمات، ويهدف بالأساس إلى تحسين الظروف الاجتماعية والمهنية للمرأة في وضعية صعبة ودمجها في النشاط الاقتصادي عن طريق خلق مناصب شغل وتشجيع أنشطة الشغل الذاتي، بكل من عمالات الجهة الشرقية التالية: وجدة، بركان، تاوريرت، جرادة.

وبغية تحسين مستوى الإدماج المهني، نظم الشباك سنة 2011 حملة تحسيسية خصت مختلف فاعلي التكوين والإدماج المهني بهدف رصد حاجيات النساء فيما يخص إدماجهن مهنيا بما يتماشى مع متطلبات سوق الشغل.

وفي الوقت نفسه، توصلت الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل ANAPEC قبل تاريخ الافتتاح ببضعة أسابيع بعرض عمل عاجل من طرف بعض الفنادق والإقامات الفندقية بمدينة السعيدية يتعلق “بخادمات الغرف” ، وتلبية لهذا العرض توجهت الوكالة إلى شباك المرأة ببركان، بهدف إعداد لائحة بأسماء النساء  اللواتي يرغبن في العمل في هذا المجال.

*نهج التكوين والإدماج المهني للنساء في السعيدية ميدترينا:

من أجل تنفيذ هذا النهج، كان لا بد لشباك المرأة ببركان، وجمعية وجدة عين الغزال 2000،  من خلق شراكة تعاون بين الفاعلين ووكالة إنعاش الشغل، جمعية صناعة الفندقة، و3 فنادق من منتجع شاطئ السعيدة والمعهد التقني للفندقة والسياحة، وعمالة بركان تم من خلالها، تنظيم تكوين تأهيلي في مجال خدمة الغرف .

بعد انتقاء المستفيدات اللواتي تتوفر فيهن الشروط والراغبات في هذا العمل، في ظرف 6 أشهر تم تكوين وتأهيل 100 مستفيدة قمن بالتدريب العملي لمدة شهر في فندق بمدينة بركان.

ونتيجة لهذه الشراكة، استفادت 88 امرأة من الإدماج في كل من الفنادق التالية: Belive grand Saidi; Oriental Bay Beach; IBerostar;  و  Résidence Madame Vacance

خلال سنتي 2011 و 2012.

*حدث 22 نونبر 2012:

اقتناعا بمدى أهمية هذه التجربة المبتكرة، وإمكانية تطويرها وضمان استدامتها ونجاحها بالجهة الشرقية، تنظم جمعية وجدة عين الغزال 2000، ومؤسسة (CODESPA)، هذا الحدث يوم 22 نونبر 2012.

الهدف من هذا اليوم التواصلي هو تقديم هذه التجربة لفاعلي القطاع الخاص والعام بالجهة الشرقية. يتضمن البرنامج مداخلات ديناميكية لفاعلي هذه التجربة، متبوعة بأوراش عمل حول فرص استمرارية وتطور هذا النهج لضمان إدماج مهني مستديم ومستقبل لنساء الجهة الشرقية.